اختتام فعاليات ملتقى ذي قار للقصة القصيرة جدا اختتام فعاليات ملتقى ذي قار للقصة القصيرة جدا -->

اختتام فعاليات ملتقى ذي قار للقصة القصيرة جدا

اختتام فعاليات ملتقى ذي قار للقصة القصيرة جدا - عراق جرافيك


  
 اختتمت مساء يوم السبت فعاليات ملتقى ذي قار الثاني للقصة القصيرة جدا في مدينة الناصرية, بمشاركة واسعة لأدباء العراق من عدة محافظات, و مشاركة عربية عبر منصة زووم للبث المباشر لوقائع حفل ختام مسابقة وكالة خبر الاعلامية السنوية الدولية للقصة القصيرة جدا، الذي ساهم بنقله (نادي الساردون يغردون الثقافي- مصر العربية)، في الجلسة الأخيرة للملتقى, بالتعاون مع الجهة المنظمة (منظمة إدراك للتنمية البشرية).

   وقد شهد الحفل تكريم المحتفى به, والذي حملت المسابقة في نسختها السابعة اسمه على مدى عام كامل الأديب القاص حنون مجيد, إذ دأبت اللجنة المنظمة على أن تحمل مسابقتها في كل عام اسم رائد من رواد القصة القصيرة جدا, من ذوي المنجز والأثر, ومن الأحياء, كي يستشعر المبدع العربي أثناء حياته أهمية منجزه الإبداعي, وأثره في الجيل اللاحق.

   الملتقى أقيم ضمن فعاليات مهرجان حبيب الله الدولي الثالث عشر, وقد تضمن قراءات قصصية, وأوراق نقدية, ونقاشات حوارية حول المحور الرئيس ( القصة القصيرة جدا بين النظرية والتطبيق )، إضافة لحفلي توقيع لإصدارات جديدة, كان الأول للأديبة (ايمان قاسم اللامي) من محافظة ميسان, والآخر للأديب داود سلمان الشويلي من الناصرية.

   كما أقيم على هامش الملتقى معرضا كاريكاتوريا للفنانين (إحسان الفرج و حسون الشنون), واستمر المعرض طوال فعاليات الملتقى, والذي امتاز بالحضور الجماهيري الكمي والنوعي, والتغطية الإعلامية الواسعة للعديد من القنوات الفضائية والوكالات الإخبارية والصحف المحلية.

   وضمن الملتقى أشار القاص عباس عجاج رئيس منظمة إدراك, ومؤسس المسابقة الدولية, إلى أن ملف اعتماد اليوم السنوي للقصة القصيرة جدا لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الاولسكو), سيتم عرضه في اجتماع وزراء الثقافة العرب المزمع انعقاده في كانون الأول في الرياض بالمملكة العربية السعودية لمناقشته واعتماده رسميا, داعيا كافة الجهات الحكومية والمدنية الثقافية والأدبية لدعم المقترح الذي يتبناه من خلال تسليط الضوء بالفعاليات المختلفة في الأول من اكتوبر/ تشرين الأول, وهو التاريخ المقترح لليوم السنوي.

   وقد تطرق رئيس لجنة تحكيم مسابقة وكالة خبر, الناقد السوري منذر الغزالي والمقيم في ألمانيا, إلى أن المسابقة والتي تزامن تأسيسها مع تأسيس مسابقات اقليمية أخرى مثل جائزة كاتارا القطرية, وجائزة الملتقى الكويتية, فإنها لاتقل أهمية عن كلتا الجائزتين من ناحية الإعداد والتنظيم, وقد تميزت بكونها المسابقة الوحيدة عربيا المعنية بالقصة القصيرة جدا, إلا أن مسابقة وكالة خبر تفتقد للقيمة المادية لجوائزها المقدمة, إذ ينبغي الالتفات إلى رعايتها من الشركات الكبرى أو المؤسسات الثقافية ذات الإمكانيات المادية.

   وفي ختام الملتقى فقد أوصى المشاركون بالتوصيات التالية:

1- الالتفات إلى أهمية الاحتفاء بأصحاب المنجز من الرواد أثناء حياتهم ليستشعروا ثمرة عطائهم وابداعهم.

٢_ طباعة كتاب خاص بالنصوص القصصية والبحوث المقدمة للملتقى.


٣_ الدعوة إلى دعم مشروع اعتماد يوم سنوي للقصة القصيرة جدا لدى الجهات الدولية والاقليمية الرسمية المعنية باعتماد الأيام الدولية.

4- ضرورة احياء الأول من اكتوبر عربيا وعالميا بالفعاليات الأدبية لترسيخه يوما عالميا.

5- مباركة التعاون المؤسساتي بين الجهات المختلفة المعنية بالأدب والثقافة من أجل النهوض بالانشطة الثقافية وتشجيع الطاقات الشبابية ودعمها.
لمزيد من التفاصيل:
https://www.facebook.com/groups/337716206771615

إرسال تعليق

أحدث أقدم

تابعنا على جوجل نيوز

هلا ومرحبا بكم : وكالة خبر حمل التطبيق الان