الغرف التجارية العراقية تدعم انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية الغرف التجارية العراقية تدعم انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية -->

الغرف التجارية العراقية تدعم انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية

 الغرف التجارية العراقية تدعم انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية - عراق جرافيك


تدارست ندوة اقتصادية نظمها اتحاد الغرف التجارية العراقية اهمية انضمام البلاد الى منظمة التجارة العالمية، والفوائد التي تتحقق للعراق، كما تناولت الندوة دور التجارة العالمية في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحسين الفرص التجارية للشركات العراقية.

وسلطت الندوة التي حضرها رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية السيد عبد الرزاق الزهيري  ونخبة من رجال الأعمال والخبراء الاقتصاديين وممثلي الاسرة التجارية وممثلي المنظمات والاتحادات، تناولت  التحديات والفرص المتعلقة بانضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية، والإجراءات اللازمة لتحقيق الامتثال لمعايير المنظمة وضمان تحقيق أقصى استفادة من عضويتها.

مستشار رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية السيد صباح البغدادي اكد في كلمة الاتحاد: على "التزام العراق بتعزيز التعاون الدولي في المجال التجاري، وأن العضوية في منظمة التجارة العالمية تعزز مكانة العراق في المشهد الاقتصادي العالمي".

وبين ان "العراق يمثل محور مهم في التجارة العالمية كونه سوق كبير ومتنامي، وهذا تدركه جميع الاقتصادات العالمية".

 

بدوره مدير قسم منظمة التجارة العالمية في وزارة التجارة السيد ثروت اكرم سلمان "استعرض المراحل التاريخية لانشاء المنظمة العالمية"، مبينا "فوائد وجود العراق للمنظمة، ودور ذلك في فتح أفاق اوسع للتبادل التجاري العالمي، مسهمة في تحسين وتعزيز التنمية الاقتصادية".

 

واشار سلمان الى "اسباب الانضمام وفوائده والفرص التي قد تضيع من العراق في حالة عدم اغتنامها"، مستعرضا "مسيرة انضمام العراق الى المنظمة خلال السنوات السابقة ولازال العراق يرواح في اعداد الملفات المطلوبة لقبول العراق في المنظمة". 

 

وشهدت الندوة مداخلة من قبل ممثل منظمة التجارة الدولية" ITC " ،بين خلالها دعم ودور المنظمة في مساعدة العراق لتحقيق الانضمام وحدد عدة مسائل مهمة قيد التطوير والبحث ممكن معالجتها لاكمال الملفات المتعلقة".

 

مدير شعبة القطاع الخاص في وزارة التجارة السيد علي عادل قدم عرض تقديمي بعنوان الاغراق السلعي واثره على السياسة التجارية العراقية، وتناول دور الاغراق السلعي واليات تنظيمه بشكل فعّال لحماية القطاعات الاقتصادية المحلية.

 

وتناولت الجلسات التفاعلية عناوين مهمة ابرزها دور القطاع الخاص في تعزيز التجارة العالمية وتعزيز الابتكار لتحسين تنافسية المنتجات الوطنية، كما ركزت على أهمية تحسين بيئة الأعمال المحلية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، من خلال فتح فرص التجارة الدولية، ويتوقع أن يساهم العراق في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتعزيز التكامل الاقتصادي العالمي.

 

 يذكرأن الندوة أدارها مستشار الاتحاد السيد صباح البغدادي و السيد و مدير قسم العلاقات العامة في الاتحاد انمار اياد ملوكي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

تابعنا على جوجل نيوز

هلا ومرحبا بكم : وكالة خبر حمل التطبيق الان