اليونسكو تحتفي باليوم العالمي للإذاعة اليونسكو تحتفي باليوم العالمي للإذاعة -->

اليونسكو تحتفي باليوم العالمي للإذاعة

اليونسكو تحتفي باليوم العالمي للإذاعة - عراق جرافيك


يُحتفل باليوم العالمي للإذاعة في 13 شباط/فبراير من كل عام بعد أن أعلنته الدول الأعضاء في اليونسكو في عام 2011 ثم اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012 يوماً دولياً للأمم المتحدة.

تُعدّ الإذاعة وسيلة ناجعة وفعالة تتيح الاحتفاء بالإنسانية جمعاء وبالتنوع الحافل الذي تزخر به، وتوفر محفلاً لنشر الخطاب الديمقراطي. ولا تزال الإذاعة أكثر وسائل الإعلام استخداماً وانتشاراً على الصعيد العالمي حتى اليوم. وتتمتع الإذاعة بقدرة فريدة على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس، وهو ما يمكّنها من تعزيز التنوع في المجتمعات، ومن أن تكون ساحة تتيح للجميع إمكانية التعبير عن آرائهم وتمثيلهم والإصغاء إليهم. وينبغي لمحطات الإذاعة أن توفر خدماتها لمختلف المجتمعات المحلية المتنوعة، وأن تقدّم مجموعة متنوعة من البرامج ووجهات النظر والمضامين، وأن تجسد تنوع جمهورها في إطار تنظيمها وعملياتها.

ولا تزال الإذاعة إحدى أكثر وسائل الإعلام الموثوق بها والمستخدَمة في العالم، وفقاً لما تشير إليه تقارير دولية مختلفة.

كيف نشأت فكرة اليوم العالمي للإذاعة؟

أعلن المؤتمر العام لليونسكو اليوم العالمي للإذاعة في دورته السادسة والثلاثين في عام 2011، ثم اعتمدته الدورة السابعة والستون للجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012. ووقع الاختيار على الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة في يوم 13 شباط/فبراير من كل عام، الذي يصادف الذكرى السنوية لإنشاء إذاعة الأمم المتحدة في عام 1946.

وجاء إعلان اليوم العالمي للإذاعة نتيجة عملية تشاور واسعة النطاق شملت مشاركة كل الجهات المعنية، التي تضم رابطات أو هيئات البث الإذاعي، ومحطات الإذاعة العامة والتجارية والمجتمعية والدولية، والمؤسسات ووكالات الأمم المتحدة وبرامجها وصناديقها، والمنظمات غير الحكومية، والجامعات، والمؤسسات والوكالات الإنمائية الثنائية، وكذلك اللجان الوطنية لليونسكو والوفود الدائمة التي تمثل الدول الأعضاء فيها، بشأن اقتراح قدمته الأكاديمية الإسبانية للإذاعة.

ما الهدف من اليوم العالمي للإذاعة؟

يوفر اليوم العالمي للإذاعة فرصة للاحتفال بمقومات الإذاعة باعتبارها وسيلة إعلامية، ويوفر أيضاً فرصة لتعزيز التعاون الدولي بين هيئات البث الإذاعي، من أجل تشجيع الشبكات الرئيسية ومحطات الإذاعة المحلية على تعزيز الحصول على المعلومات والانتفاع بها والتمتع بحرية التعبير.

ويرمي اليوم العالمي للإذاعة إلى تحقيق عدد من الأهداف تتمثل فيما يلي: توعية عامة الناس ووسائل الإعلام بشأن قيمة الخدمات السمعية العامة، وتشجيع متخذي القرارات على تعزيز الإذاعة الحرة والمستقلة والتعددية، وتعزيز الربط الشبكي والتعاون الدولي بين هيئات البث.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

تابعنا على جوجل نيوز

هلا ومرحبا بكم : وكالة خبر حمل التطبيق الان